اخبار ALFAعالم التقنية والتميز
قائمة الموقع

نصيحة هامة

تصنيفات

تسجيل الدخول

أهلاً بك, ضيف · RSS 2024-04-29, 4:08 AM

الرئيسية » 2010 » أغسطس » 29 » تعرف على شاحن الكهرباء غير المنقطع (UPS)
10:09 PM
تعرف على شاحن الكهرباء غير المنقطع (UPS)

 

* مقدمة:

أنظمة الكمبيوتر و الاجهزه الالكترونية, وبسبب تصميم مزود الطاقة المباشر(DC power supply) الخاص بهم , فهي معرضه لتأثيرات الطاقة الكهربائية الزائدة و الانقطاعات القصيرة بالكهرباء. هذه  الاجهزه لا تخزن القدر القدر الكافي من الطاقة لتتغلب على هذه الأحداث اليومية. أي انقطاع في خدمات الطاقة الكهربائية سيوقف عمل الأنظمة الحاسوبية ويسبب ضياع للمعلومات واحتمال لحدوث أضرار في الاجهزه.

* فما هو ألUPS؟ 

ألUPS هو جهاز عدم انقطاع التيار الكهربائي ( Uninterruptible power supply). يحتوي جهاز ألUPS  من بين القطع الأخرى بداخله على مزود للطاقة كالبطاريات, وذلك لتأمين طاقة احتياطيه عند انقطاع التيار الكهربائي. جهاز ألUPS  يمكن استخدامه كمزود للطاقة الكهربائية لفترة قصيرة أو لحين بدأ مولد الكهرباء بالعمل لتوفير طاقة كهربائية لفترات أطول. استخدام جهاز ألUPS  يمكن أن يحسن وذلك باستخدام برنامج اتصال يمكن من شبك جهاز ألUPS بعده شبكات ومنصات إدارية.

كمثال, SNMP (simple network management protocol) وهو بروتوكول أداره الشبكة البسيطة, الذي يشرف على جميع أجهزه ألUPS , يستطيع نقل معلومات ذكية من خلال الشبكة.

جهاز أل UPS يحوي بطارياته الخاصة التي تزود طاقة احتياطيه لنظامك في حال انقطاع الكهرباء.

  • 1. أنت محمي ضد ضياع المعلومات الغير متوقع.

إذا استمر انقطاع الكهرباء, جهاز ألUPS سيعطيك الوقت ل:

  • 1. تخزين الملفات المفتوحة
  • 2. بدأ عمل مولد الكهرباء الاحتياطي
  • 3. غلق النظام بسهوله وبنظام

جميع أجهزه ألUPS تقوم بعمل تصفية للطاقة الكهربائية إلا أن أل

line-interactive or on-line UPS

تزود حماية اضافيه للأجهزة من تذبذب الطاقة الكهربائية.

جهاز ألUPS يمكن شبكه على الكمبيوتر, سيرفرات الملفات, محطات العمل وغيرها.

أجهزه ألUPS متوفرة أيضا مع برنامج اتصال للتخاطب مع نظامك وإغلاقه بطريقة نظامية.

* إن أنواع أجهزة عدم إنقطاع التيار الكهربائي تصنف حسب التكنولوجيا المعتمدة في التصنيع و هي تصنف الى نوعين رئيسيين:-

1: تقنية الزمن غير الحقيقي او OFF-LINE: إن الاجهزة المصنعة بهذه التقنية تتصف بأنها رخيصة السعر مناسبة جدا للأجهزة ذات التطبيقات غير الحرجة (كمبيوترات للاستعمال شخصية مثلا) وهي تقوم على تزويد الأجهزة المتصلة بها بتغذية منتظمة إعتمادا على منظم جهد جيد لذلك فهي أيضا تحمي الأجهزة المتصلة بها من أغلب مشاكل التغذية الكهربائية ،و عند إنقطاع التغذية الكهربائية الرئيسية تستمر هذه الأجهزة بتغذية الأجهزة المتصلة بها و ذلك لزمن معين مع إعطاء تنبيه للمستخدمين بأن يقوموا بإنهاء أعمالهم بشكل نظامي (كأن يغلقوا أجهزة الكمبيوتر بشكل نظامي و يقوموا بحفظ تطبيقاتهم مثلا).
يتم تصنيف أجهزة عدم إنقطاع التيار الكهربائي حسب الطاقة الكهربائية المراد منها أن تغذيها على أن نقول مثلا جهاز كمبيوتر يستهلك مع شاشته ما مقداره 400 واط و بالتالي يجب أن يكون جهاز عدم انقطاع التيار الكهربائي قادر على تغذية 400 واط أو اكثر من ذلك وهذا مهم جدا عند شراء أحد هذه الاجهزة.

2: تقنية الزمن الحقيقي او ON-LINE : أجهزة انقطاع التيار الكهربائي التي تستخدم تلك التقنية هي أجهزة ذات سعر مرتفع نسبيا بالمقارنة مع التقنية السابقة و هي مصصمة لحماية التطبيقات الحرجة (غرف العمليات في المستشفيات مثلا، أجهزة كمبيوتر ذات تطبيقات حرجة لنقل مثلا عسكرية أو امنية، بنوك……الخ). وهنا هذه الاجهزة كما قلت ذات سعر مرتفع لما فيها من تقنية عالية تعمل على حماية ما تغذيه من أي شيء حتى من إنقطاع التغذية الرئيسية و لساعات أحيانا و ذلك باستخدام أيضا بطاريات و لكن تصمم البطاريات للإعطاء الطاقة الازمة للتغذية باي زمن لازم (من دقائق الى ساعات).

* لماذا يستخدم ألUPS  ؟

المعدات القائمة على الاجهزه الحاسوبية والالكترونية في قطاع الصناعة والخدمات تحتاج إلى طاقة كهربائية غير منقطعة عالية الجودة.

أنظمة توزيع الكهرباء معرضة لتداخلات تتولد نتيجة العوامل الجوية ومصادر الصناعة. الطاقة الكهربائية المزودة من مزودين الطاقة يقصد بها أن تكون 230فولت ثابت.

ولكن بالحقيقة, ليس هناك تثبيت كهربائي حر من الاختلافات والتداخلات في قيمة الفولتية. كثير من الظواهر تسبب زياده في الفولتية (أكثر من 260) أو هبوط بالفولتية (اقل من 180), وهذا يهدد عمل أنظمة الكمبيوتر.

مهما كان معدل الطاقة الكهربائية, جهاز ألUPS هو طريقة الوحيدة لضمان مزود طاقة كهربائية بجوده عالية.

زيادة على ذلك, مع استخدام برامج الاتصال القوية, أجهزه ألUPS الحالية الآن أصبحت قادرة على جمع والإبلاغ عن المعلومات المتعلقة بأداره أجهزه ألUPS (مثل شحن البطاريات, العمر المتبقي للعمل, معدلات الحمل, وغيره) وبعلاقتها مع البيئة المحيطة (مثل زياده الحرارة). وبطريقة مشابهة, تستطيع إغلاق الملفات عن طريق التحكم عن بعد, إذا تواجد خلل رئيسي.


الفئة: عالم تقنية كهربائية | مشاهده: 1545 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
جميع الحقوق محفوظة © 2024
الموقع يتم التحكم به بواسطةuCoz