الجزء الأول
قائمة الموقع

نصيحة هامة

تسجيل الدخول

أهلاً بك, ضيف · RSS 2019-07-15, 11:55 PM


سلسلة دورة CSS و XHTML

هذا الدرس مهم جداً لمتابعة دورة PHP الخاصة بتطوير مواقع وتطبيقات الإنترنت.

ما هي HTML؟

هي لغة ترميز تستخدم للرمز إلى العناصر الموجودة في صفحة الويب, آخر نسخة ثابتة هي HTML 4.01 والنسخة القادمة التي يتم العمل عليها حالياً وتطويرها هي HTML 5.

ما هي XHTML؟

هي HTML ولكن مضاف إليها تطابق شروط الـ XML, آخر نسخة ثابتة هي XHTML 1.1 والنسخة القادمة التي يتم العمل عليها وتطويرها حالياً هي XHTML 2.0.

ما هي CSS؟

هي لغة تنسيق أنماط تستخدم لشرح تصميم الموقع وبمعنى آخر يتم تلوين وتنسيق عناصر الرموز في لغة الترميز XHTML.

النسخة الأخيرة من هذه اللغة هي CSS 2.1 ويتم العمل والتطوير على CSS 3 والتي تحتوي أيضاً على مميزات إضافية جديدة قادمة.

لمعرفة النسخ الأخيرة والمميزات التي تحصل يتم متابعتها من خلال الويكيبيديا الموسوعة العالمية أو من خلال W3C المنظمة العالمية المعتمدة للمعايير القياسية لهذه اللغة الخاصة بترميز وتنسيق مواقع الإنترنت.

لماذا نتعلم XHTML و CSS؟

نحتاج لتعلم XHTML و CSS قبل تعلم أي لغة برمجة في تطوير المواقع, لأنها لغتين خاصة بتحديد أماكن وتنسيق وتصميم الموقع, وكذلك هما لغتين أساسيتين وليس تكميليتين ولأهمية إتقانها في البرمجة يجعل منك مطور ومبرمج تطبيقات ويب محترف, فلنقل أننا نريد عرض قائمة الأقسام بلغة البرمجة (PHP) حيث يتم عرض الأقسام من قاعدة البيانات فنعمل Loop أي حلقة دائرية على عنصر XHTML معين, سنتطرق إلى تفاصيل هذه العملية في دورة الـ PHP ولكن أحببت إضافة موضوع خاص ببعض تفاصيل XHTML و CSS قبل الدخول إلى عالم PHP.

ستجد هنا موضوع سابق للأخت صوت الحياة شرح ممتاز ورائع عن الـ HTML.

وسنشرح بعض التفاصيل الأخرى مع لغة XHTML هنا.

مالفرق بين XHTML و HTML؟

الفروقات شبه بسيطة جداً XHTML هي HTML العادية لكن باختلافات بسيطة حيث X تعني Extensible أي ممتدة لـ XML لتوافق وتطابق المعايير الخاصة بها بلغة XML. وهذه من أهم الفروق في XHTML :

  • العناصر في XHTML يجب أن تكون حروف صغيرة (lowercase) أي وليس
  • العناصر في XHTML يجب أن تكون مرتبة أي لا تكون هناك عناصر متداخلة على بعضها أي example وليس example
  • العناصر في XHTML يجب أن تكون مغلقة بإحكام في مكانها الصحيح وحتى لو كان عنصر بدون محتوى,كـ a وليس a
  • XHTML يجب أن يحتوي على عنصر واحد فقط رئيسي, كـ واحد فقط

هل استخدم XHTML أو HTML؟

قد يكون طبعاً XHTML في أغلب الأوقات بالفروقات التي تكون أفضل من HTML في سهولة تطويرها وغيرها من الفروقات, ولكن في بعض الأحيان قد تتطلب لاستخدام HTML عادية, ولكن في معظم الأوقات لن تواجه أي مشاكل.

هل أتعلم XHTML أو CSS أو كليهما؟

تأتيني أسئلة كثيرة بهذا الخصوص, هاتين اللغتين إذا كنت تنوي تصميم وتطوير مواقع إنترنت بشكل جدي فيجب عليك تعلم كليهما, مع العلم أنهما سهلة جداً كل ما عليك هو ممارستها بشكل بسيط حتى تعتاد عليها, بشكل مختصر يجب عليك تحديد العناصر اللازمة في الموقع باستخدام (XHTML) وبطريقة أخرى تحديد ألوان وتنسيق العناصر باستخدام (CSS).

كل ما سبق هو شرح نظري والآن سنقوم بتطبيق عملي بسم الله نبدأ… في هذا الدرس سيتم شرح طريقة عمل موقع باستخدام XHTML و CSS معاً بشكل جيد.

إلى التطبيق

سنتعلم تطبيق وإنشاء صفحة بالشكل التالي باستخدام اللغتين XHTML و CSS:

فلنقل أننا سنقوم بتصميم موقع خاص بالتعريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم, فنبدأ بإنشاء المجلد الخاص بالموقع مثلاً في سطح المكتب باسم (prophet_muhmmad_pbuh):

وسنبدأ الآن بإنشاء صفحة جديدة بوضع رموز الموقع أو عناصر الموقع بلغة XHTML وذلك باستخدام أي محرر ويمكنك استخدامNotepad++ كما تم استخدامه في دورة الـبي اتش بي أو استخدام المفكرة بأقل تقدير أو استخدام برامج متقدمة مثل برامج متقدمة مثل MS Expression Web أو Adobe Dreamweaver أو MS Sharepoint Designer الذي تم الإعلان عن نشره مجاناً.

الصيغة الرئيسية لكل صفحة ويب هي :

<!DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Transitional//EN"
"http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-transitional.dtd">
 
<html xmlns="http://www.w3.org/1999/xhtml" dir="rtl">
 
<head>
<meta http-equiv="Content-Type" content="text/html; charset=utf-8" />
<title>عنوان الموقع</title>
</head>
 
<body>
 
</body>
 
</html>

يجب دائماً عملها وعادة ما يتم إنشاءها مباشرة تلقائياً بمجرد إنشاء صفحة جديدة في برامج متقدمة مثل MS Expression Web أو Adobe Dreamweaver.

لا ننسى فقط في الصيغة الرئيسية أن نتأكد بأن العنصر html يحتوي على الخاصية dir=”rtl” وهذه الخاصية تجعل الصفحة من اليمين إلى اليسار للغة العربية.

سنبدأ الآن بكتابة عنوان الموقع ومن ثم إضافة العناصر الرئيسية للموقع داخل العنصر body أي بجسم الصفحة والعناصر هي (الجزء العلوي من الموقع وما يحتويه + قائمة جانبية + عنوان الصفحة + محتوى الصفحة + الجزء السفلي من الموقع وما يحتويه) وذلك كالتالي :

<div id="header">
<h1>محمد صلى الله عليه وسلم</h1>
<h4>موقع تعريفي عن الرسول الكريم</h4>
</div>

ستجد أن ما تم إضافته هو أولاً

وهذا العنصر يسمى div اختصاراً لـ division ومعناه قسم, فعند تحديد قسم أو جزء معين فنستخدم div مثل تحديد الجزء الأسفل أو الجز الأوسط أو الجزء العلوي.

وتم إعطاء هذا القسم العلوي اسم header للتعرف عليه عند تلوينه بالـ CSS وتم كتابة الخاصية id لإعطاءه اسم وهناك خاصية أخرى لإعطاء اسم باسم class, سيتم استخدامها بعد قليل وشرح الفرق بينهما, هنا أريدك أن تعرف فقط بأن كل قسم يجب أن يحمل اسم خاص به للتعريف به لأننا داخل body سنستخدم أكثر من قسم كالقسم العلوي والقسم السفلي وقسم محتوى الصفحة الذي هو القسم الأوسط…الخ

بعدها أضفنا

عادة ما يتم كتابة h1 في أي عنوان رئيسي وذلك لأنه يعني فقرة بخط رئيسي أول header1 وهناك header2 و header3 و header4 وتم استخدام العنوان الرئيسي رقم 4 لكتابة شرح مختصر عن الموقع أو الشعار النصي للموقع وذلك لأنه عنوان رئيسي لا نحتاج لتكبيره فـ 1 تعني كبير جداً و 2 أصغر و 3 أصغر .. الخ

انتهينا من شرح الكود البسيط السابق في لغة الـ XHTML حيث سيكون داخل body بهذه الطريقة

<!DOCTYPE html PUBLIC "-//W3C//DTD XHTML 1.0 Transitional//EN"
"http://www.w3.org/TR/xhtml1/DTD/xhtml1-transitional.dtd">
 
<html xmlns="http://www.w3.org/1999/xhtml" dir="rtl">
 
<head>
<meta http-equiv="Content-Type" content="text/html; charset=utf-8" />
<title>محمد صلى الله عليه وسلم</title>
</head>
 
<body>
 
<div id="header">
<h1>محمد صلى الله عليه وسلم</h1>
<h4>موقع تعريفي عن الرسول الكريم</h4>
</div>
 
</body>
 
</html>

فنقوم بحفظ الصفحة في مجلد (prophet_muhmmad_pbuh) باسم index.htm ولماذا تم تسميته index؟ وذلك لأنه الصفحة هي الصفحة الرئيسية ودائماً يجب أن يكون اسم الصفحة الرئيسية index لماذا؟ لأن عند فتح موقع http://www.example.com فإنه يتم فتح index مباشرة لأنه هو الصفحة الرئيسية.

فبعد الحفظ وفتح الصفحة ستظهر النتيجة كالتالي :


جميع الحقوق محفوظة © 2019
الموقع يتم التحكم به بواسطةuCoz