اخبار ALFAعالم التقنية والتميز
قائمة الموقع

نصيحة هامة

تصنيفات

تسجيل الدخول

أهلاً بك, ضيف · RSS 2024-04-26, 12:28 PM

الرئيسية » 2010 » أغسطس » 18

وصل عدد المباريات التي جرت في لعبة Heroes of NewErth يوم أمس إلى 10 ملايين مباراة، وتم إحتساب هذا العدد منذ إغلاق البيتا  (24 ابريل 2010) أي في مدة قدرها 4 أشهر و 20 يوم…

وعبرت الشركة عن فرحها لهاته الإحصائيات بإطلاق تحديث للعبة اليوم تضمّن بعض التحسينات في المحرك الخاص باللعبة و إضافة بطل جديد Flint Beastwood "المستنسخ” من الممثل الشهير Clint .Eastwood

وتقول الإحصائيات أيضا أنه يتم إختيار 3 ملايين شخصية مختلفة ليتم اللعب بها أسبوعيا، كما يتوقع بعض عشاق هذه اللعبة (غيري) أنها ستتخطى حاجز لعبة World Of Warcraft في السنوات القادمة.

مشاهده: 433 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

اللمس أحد الطفرات التقنية التي أتت بها التكنولوجيا مؤخرًا، هذه التقنية تستعد الآن لتقتحم عالم اللينكس و مع واحدة من أشهر التوزيعات توزيعة أوبنتو الشهيرة، و بهذا سيلحق لينكس ويندوز و ماك في التجربة اللمسية..

قال مارك شاتلوورث مؤسس شركة كانونيكال الشهيرة المسؤولة عن تطوير أوبنتو أن ” تقنية تعدد اللمس كانت أحد التقنيات المفقودة في عالم اللينكس، و هي أحد الأمور الضرورية التي كان الجميع يطوق لها علي اللينكس”. و قد قامت كانونيكال أيضًا بتطوير واجهة رسومية خاصة بهذه التقنية الجديدة و ستستعد لإطلاقها مع النسخة 10.10 من أوبنتو المعروفة بإسم Maverick Meerkat.

أضاف مارك أيضًا أنه ليس من السهل أبدًا في عالم المصادرة المفتوحة أو الحرة إضافة مثل هذه التقنية خصوصًا أن هذا العالم عالم المصادر المفتوحة يشرف عليه العديد من المنظمات و المبرمجين و المطورين، و إلي أنهم يعملون علي واجهة تقوم بتسهيل المهمة علي المبرمجين بالإضافة إلي كتابة و برمجة العديد من الأدوات التي من شأنها تسهيل التعامل و التأقلم مع هذه التقنية الجديدة.

قام مارك بنشر مقال في مدونته الخاصة حول هذا الموضوع، كما يوجد مقال علي مدونة كانونيكال الرسمية، يمكنك الإطلاع عليهم للمزيد من المعلومات حول هذه التقنية.

هذه الإضافة ستكون جيدة بالطبع و لكن قد لا تلقي قبول كبير من قبل مستخدمي اللينكس حيث لو فرضنا أن كل برنامج اعتمد طريقة معينة في التعامل مع تعدد اللمس بالتأكيد ستصاب أنت بتشتت كبير، بالإضافة إلي العديد من المشكلات و التحديات الأخري التي تواجه هذه التقنية… عل كل حال كانونيكال شركة كبيرة و بالطبع ستعمل علي إيجاد و توفير حلول لهذه المشاكل و كذلك ستبذل قصارى جهدها للتغلب علي هذه التحديات.

و أري أنها خطوة قد تسمح لأوبنتو أن تتواجد في عالم الأجهزة اللوحية مع هذه التقنية بشكل كبير.

مشاهده: 490 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

قامت جوجل بعملية شراء لشركة أخري تدعي Jambool و هي شركة متخصصة في العملات أو النقود الافتراضية و التي تستخدم في الألعاب في العادة كتلك الموجودة في معظم ألعاب الفيسبوك كلعبة Farmville و كذلك The Second Life  و hi5  و غيرهم، و تشير بعض المصادر إلي أن سعر الصفقة بلغ 70 مليون دولار.

شركة Jambool أُسست في عام 2006، و أبرز منتجاتها هو منتج Social Gold، الذي يسمح للشركات و المواقع بإنشاء نظام عملات افتراضية خاص بهم، و قد علق مؤسسو الشركة عن سعادتهم بانضمامهم إلي جوجل و اعتبارهم جزءً منه لتقديم خدماتهم.

أغلب الظن أن جوجل ستستفيد من هذه الخدمة في شبكتها الاجتماعية جوجل مي و التي نكاد نجزم أنها قادمة من جوجل بلا شك، أو ستستخدمها جوجل لتطوير خدماتها المالية التي تقدمها مثل Google Checkout و منصتها الشبيهة بباي بال.

أتي هذا الخبر بعد أسبوع واحد من شراء جوجل لشركة Slide ،  و قد قامت جوجل سابقًا بعقد اتفاقية مع شركة Zynga عملاقة الألعاب الاجتماعية..

من جهة أخري بلغت أرباح الألعاب الاجتماعية بنهاية عام 2009  زهاء 490 مليون دولار و يتوقع أن تصل هذه الأرباح إلي 835 مليون دولار بنهاية عام 2010.

مشاهده: 547 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

منذ متي و أنت تعرف هذا المتصفح؟ لعله أول متصفح رأيته مع بداية استخدامك للإنترنت. إذا كنت من عشاق متصفح مايكروسوفت الشهير فسيسرك أن تعلم أن إنترنت إكسبلورور قد بلغ 15 عامًا، خلال هذه الخمسة عشر عامًا شهد هذا المتصفح هبوطًا و ارتفاعًا مستمرًا، فتارة يروق للبعض و تارة أخرى يبغضه الكثيرين و لعل السبب الأكبر في جعل الكثير من المستخدمين يكرهون هذا المتصفح هي النسخة السادسة منه بلا شك، و بما أنها مدمجة مع ويندوز إكس بي – النظام الأكثر إنتشارًا في العالم – بالإضافة إلى استياء الحكومات منها جعلها محط كرة شديد..

و بالرغم من ذلك فاكسبلورور يظل المتصفح الأكثر شعبية في العالم و يتربع على عرش المتصفحات بنسبة كبيرة  و قد عملت مايكروسوفت بجهد كبير في السنوات الأخيرة على تطوير المتصفح و تحسين صورته خصوصًا بعدما اشتدت المنافسة و اشتعلت حرب المتصفحات فأصدرت الإصدار السابع من اكسبلورور بتعديلات و تطويرات كبيرة.

إنترنت إكسبلورور صدر أول مرة في يوم 16 أغسطس 1995، و مع بداية الإصدار الثالث منه بدأت مايكروسوفت في دمجه مع نظامها الشهير ويندوز مما أدى إلى زيادة شعبية المتصفح بشكل هائل و جعله يكتسح سوق المتصفحات و يتربع عليها حتى يومنا هذا…. و في نهاية المطاف خرج  نت سكايب من حرب المتصفحات ليستقيل و يصبح ذكرى من الماضي.

في الوقت الحالي مايكروسوفت تحضر للإصدار التاسع من إنترنت إكسبلورور الذي تعلق عليه آمال كبيرة ( أنا أيضًا أعلق عليه بعض الآمال)، و سيصدر أول إصدار تجريبي له في سبتمبر القادم من خلال حدث تنظيمي ستقيمه ميكروسوفت.

و يمكنك هنا أن ترى التاريخ المصور لإنترنت إكسبلورور


مشاهده: 507 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

تفاحة في اليوم ستقيك من زيارة الطبيب أليس كذلك؟، و لكن يبدو أن أحد كبار المسؤولين في أبل و هو بول شين ديفاين مدير الإمدادات العالمية بأبل لديه شهية كبيرة فقد أكل من التفاحة  لحد الإسراف من غير وجه حق، فقبضت عليه السلطات يوم الجمعة.

زعمت أبل أن ديفاين استخدم منصبه للحصول على معلومات سرية من الشركة، و من ثم بيعها للموردين مما ساعدهم على التفاوض بشأن العقود الأكثر ملائمة لهم مع أبل.

و قال المتحدث باسم أبل  ستيف داولنغ  في بيان له بأن ” أبل تلتزم بأعلى المقاييس الأخلاقية التي تؤدي بها أعمالها، و أنهم لا يتسامحون مطلقًا مع أي سلوك غير شريف داخل أو خارج الشركة”.

و قد قام ديفاين المتهم بهذا الأمر بفتح عدة حسابات باسم زوجته في بنوك أجنبية و أودع بها مبالغ كبيرة، و قامت أبل برفع دعوى مدنية ضده و اتهامه بتلقي رشوة تلو الأخرى على مدى عدة سنوات.


مشاهده: 431 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

ربما لم يمر الكثير من المستخدمين العرب بالتجربة المريرة التي خاضها الغرب في حقوق البرمجيات ومدى غلائها، خصوصا ما تعتمد عليها الشركات و المؤسسات الكبيرة في عملها، لأن الرقابة على البرمجيات شبه معدومة هنا وذلك فتح باباً كبيرا لسوق القرصنة و (الكراكات)، ففي السوق العالمية كلما زادت الحاجة إلى برنامج و زاد عدد مستخدميه التابعين لجهة معينة كلما زاد سعر حقوق إستخدامه، وكل جهة عاملة ستحاول قدر الإمكان بالتأكيد توفير المال والاقتصاد بما يكفي لسد إحتياجاتها من السوق البرمجية.

هنا تأتي البرامج المجانية لإنقاذ الموقف، وليس بالضرورة تحويل كافة البرامج والإنتقال الكلي إلى المصادر المجانية لأنه ما زالت بعض البرامج الدعائية غير قابلة للإستبدال حتى الآن، خصوصا على مستوى الأنظمة الكبيرة، ولكن يمكن لجهة العمل و الفرد على حد سواء توفير الكثير من المال بإستبدالها وإستخدام برمجيات مجانية مقاربة لها في الجودة وقد تكون أفضل منها في بعض الحالات.

هذه قائمة كبيرة من موقع Datamation تم فيها جمع ما يقارب 50 برنامج مجاني تضم جميع أنواع البرمجيات من أنظمة تشغيل وبرامج مالية وملتيميديا، وتم أيضاً ذكر البرنامج الدعائي المستبدل وقيمته للمقارنة…

مشاهده: 519 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

قام أحد مستخدمي تويتر (davewiner) بكسر الرقم القياسي لأطول تغريدة على موقع تويتر (أو كما يسمونها التغريدة الخارقة – Super Tweet) متصدرا بتغريدة طولها 431 حرفا. حيث قام بإستغلال ثغرة في الموقع تمكن من خلالها تعدي الحد المعروف بـ 140 حرف، ولكن سرعان ما تنبه القائمون على موقع تويتر وقاموا بسد هذه الثغرة ومسح التغريدة.

لا أدري بالضبط كم كان الرقم القياسي السابق لكن على ما أذكر فقد كان هناك رقم قياسي قبل سنه تقريبا بطول 250 حرف.

على فكرة، لحد الآن لم أجد بديلا لكلمة "tweet” أفضل من كلمة "تغريدة” ولا أدري إذا ما كان هذا التعبير مناسبا أم لا، لذا شاركونا إقتراحاتكم في التعليقات.

مشاهده: 467 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

بعد الارتفاع الكبير في مبيعات أندرويد التي وصلت إلي 886% و كذلك تفوقه علي حصة الآيفون السوقية بالولايات المتحدة، يأتي اليوم نظام جوجل المرعب و يعلن أنه تفوق علي الآيفون أيضًا علي المستوي الدولي، و يبرهن أن الهواتف التي تعمل به هي من أكثر الهواتف مبيعًا في العالم.

يسيطر أندرويد الآن علي 17.2% من سوق الهواتف الذكية بالعالم أجمع، و قد بلغت عدد الأجهزة المباعة و التي تعمل بنظام أندرويد 10.6 مليون جهاز، و طريف أمر هذا النظام أن نسبته السوقية في العام الماضي بلغت 1.8% فقط! و بالمقارنة مع العام الحالي و رؤية الفرق الكبير!! نسمي هذا إبداع بشتي الطرق و المقاييس.

من ناحية أخري ما يزال سيمبيان يمتلك الحصة الأكبر من سوق الهواتف الذكية بنسبة 41.2%، ثم تحل RIM بهواتفها Black Bery  في المركز الثاني بنسبة مقدارها  18.2% و يحل ثالثًا الأندرويد و من الملاحظ أن النسبة بين الأندرويد و RIM قريبة جدًا فسيكون من المتوقع أن يتفوق الأندرويد علي البلاك بيري.. و تأتي أبل رابعًا بنظامها  iOS  و بنسبة 14.2% ثم يأتي بعد ذلك نظام ويندوز فون و لينكس و بعض الأنظمة الأخرى.

و من الملاحظ أن جميع الأنظمة قد هبطت حصتها السوقية ما عدا أندرويد و iOS بالمقارنة مع العام الماضي.

و طبعا أكثر الشركات مبيعًا هي نوكيا تليها سامسونج ثم إل جي و ريسيرش ان موشن RIM موتورولا ثم أبل فـHTC، كماهو موضح أعلاه.

مشاهده: 381 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

الصراع دائمًا ما كان علي أشده منذ الثورة التقنية و من أهم الصراعات الموجودة علي الساحة صراعات عمالقة محركات البحث، العملاق المسيطر جوجل و ياهو  و المتميز بينج.

ولتقييم سيطرة هذه المتصفحات علي سوق محركات البحث قامت منظمة كوم سكور Com Score بعمل إحصائية تعتمد علي مقاييس جديدة لحساب الحصّة السوقية و هي بإختصار احتساب الحصّة السوقية بناءً علي استخدام محرك البحث بشكل أساسي أي كتابة العبارة البحثية في صندوق أو مربع البحث الذي يظهر في الموقع ثم الضغط علي Search، و أظهرت الإحصائية لشهر يوليو المضي هبوط نسبة جوجل، بينما ارتفع ياهو و بينج لم يحرك ساكنا.

تشير الإحصائية* إلي أن:

  • حصة جوجل السوقية قد هبطت بنسبة -0.4% من 66.2% إلي 65.8%.
  • ياهو حصدت نصيب الأسد فقد ارتفعت حصتها السوقية علي حساب جوجل كما يبدو بنسبة 0.4% من 16.7% إلي 17.1%.
  • أما محرك بحث ميكروسوفت بينج فقد بقي كما هو بنسبة 11%.
  • أسك Ask هو الآخر لم يحرك ساكنا و بقي بنفس نسبته 3.8% علي مدار الشهرين.
  • محرك AOL هو الآخر قد هبطت حصته بنسبة -0.1% من 2.4% إلي 2.3%.

* هذه الإحصائية بالنسبة لسوق الولايات المتحدة.

بالنسبة لي أتبع فلسفة خاصة في التعامل مع محركات البحث، أعد جوجل هو الأفضل في أرشفة المحتويات العربية لذلك أستخدمه في أبحاثي العربي، إذا ما بحثت عن شيئ آخر إنجليزي مثلا لا أركن إلي جوجل وحده بل أحاول أن أستخدم عدة محركات بحث حتي أصل إلي مبتغاي أو علي الأقل كي أزداد علمًا أو طلع علي محتويات إضافية خاصة بالبحث.

مشاهده: 425 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

لابد و أنك قد سمعت بالاتفاقية القائمة بين ياهو و ميكروسوفت بشأن اعتماد محرك بحث ميكروسوفت "بينج” محل محرك بحث ياهو الافتراضي لمدة عشر سنوات، و قبل مدة وجيزة عملت ياهو علي اختبار عملية دمج أو إحلال بينج محل محرك ياهو البحثي، و يبدو أن النتائج كانت مرضية لدرجة أنك ستري بينج علي ياهو أقرب بكثير مما كنت تتوقع.

ستبدأ ياهو في هذا الأسبوع البدء في عملية التحويل إلي بينج لكل من مستخدمي كندا و الولايات المتحدة، و فور نهاية عملية التحويل سيسيطر بينج علي ما يقرب من 31.6% من الحصة السوقية لمحركات البحث و بواقع 5.2 مليار عملية بحثية علي مستوي الشهر الواحد، أما عن كندا فسيكون من نصيب بينج فيها 8.6% و بواقع 290 مليون عملية بحثية في الشهر الواحد كذلك، هذا الارتفاع الهائل في الحصة السوقية لبينج سيشعل نار المنافسة بين جوجل و بينج و خصوصًا أن بينج بهذه الحالة سيبلغ نصف حصة جوجل السوقية.

علي كلٍ إذا كنت من قاطني الولايات المتحدة أو كندا فترقب هذا الأسبوع ظهور عبارة "Powered by Bing” في أسفل صفحة نتائج البحث بياهو، و إذا كنت تريد رؤية صورة التجربةالتي قامت بها ياهو فيمكنك ذلك من خلال الضغط علي هذا الرابط.

أشارت ياهو أيضًا أنها عملت مع ميكروسوفت بجهد كبير خلال الفترة الماضية لدمج بينج بياهو جعله متوافق مع خدمات ياهو المقدمة من قبل محرك بحثها، و كذلك أنهم استفادوا من العمل مع ميكروسوفت كثيرًا في هذا الأمر، أما عن الواجهة الرسومية فلن تتغير كثيرًا بل التغير سيكون في نتائج البحث و يمكنك رؤية رابط الصورة أعلاه لمعرفة كيف سيبدو الأمر.

بينج محرك بحث مذهل بلا شك و يقدم أدوات رائعة و كذلك أفكار ثورية، و من الواضح أن جوجل اقتبست بعضها في الطريقة الجديدة لعرض الصور مع بعض التطويرات الأخري من جوجل بالطبع..

عملية الإحلال أو الدمج ستشمل كذلك محرك بحث الهاتف النقال و ستقوم ياهو باعلان انتهاء عملية الدمج أو الإحلال بعد انتهائها من ذلك مباشرة.

مشاهده: 350 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

قامت جوجل بإستعراض سوق برامج كروم لمطوري الألعاب في مؤتمر GDC الأوروبي والذي سيرافق صدور نظام أندرويد نهاية العام الحالي.

برامج كروم هي عبارة عن صفحات تم كتابتها بإستخدام HTML5 بالإضافة إلى جافا سكربت و CSS مع وجود ذكر للغة سي++ (ربما إشارة منهم إلى مشروع NaCl ) والتي سيكون كروم قادراً على التعامل معها وتشغيلها ضمن ألسنة المتصفح على شكل صفحات خاصة.

من النظرة الأولى يبدو أن سوق كروم سيكون خاصاً بنظام التشغيل نفسه وليس المتصفح (رغم انني لا أرى أي مانع لعدم دعم متصفح كروم أيضا) لكن تركيز جوجل ينصب في الوقت الحالي على حشد أكبر قدر من المطورين خلف نظامها والألعاب تشكل عامل جذب هام للمستخدم العادي.

أحد الفروق الجوهرية بين سوق برامج آبل وجوجل هو النسبة التي ستأخذها جوجل، والتي تساوي 5% فقط من قيمة البرامج، في حين تستأثر آبل بنسبة 30% من قيمة البرنامج.

مشاهده: 316 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-18 | تعليقات (0)

جميع الحقوق محفوظة © 2024
الموقع يتم التحكم به بواسطةuCoz