الصراع دائمًا ما كان علي أشده منذ الثورة التقنية و من أهم الصراعات الموجودة علي الساحة صراعات عمالقة محركات البحث، العملاق المسيطر جوجل و ياهو و المتميز بينج. ولتقييم سيطرة هذه المتصفحات علي سوق محركات البحث قامت منظمة كوم سكور Com Score بعمل إحصائية تعتمد علي مقاييس جديدة لحساب الحصّة السوقية و هي بإختصار احتساب الحصّة السوقية بناءً علي استخدام محرك البحث بشكل أساسي أي كتابة العبارة البحثية في صندوق أو مربع البحث الذي يظهر في الموقع ثم الضغط علي Search، و أظهرت الإحصائية لشهر يوليو المضي هبوط نسبة جوجل، بينما ارتفع ياهو و بينج لم يحرك ساكنا. تشير الإحصائية* إلي أن: - حصة جوجل السوقية قد هبطت بنسبة -0.4% من 66.2% إلي 65.8%.
- ياهو حصدت نصيب الأسد فقد ارتفعت حصتها السوقية علي حساب جوجل كما يبدو بنسبة 0.4% من 16.7% إلي 17.1%.
- أما محرك بحث ميكروسوفت بينج فقد بقي كما هو بنسبة 11%.
- أسك Ask هو الآخر لم يحرك ساكنا و بقي بنفس نسبته 3.8% علي مدار الشهرين.
- محرك AOL هو الآخر قد هبطت حصته بنسبة -0.1% من 2.4% إلي 2.3%.
* هذه الإحصائية بالنسبة لسوق الولايات المتحدة. بالنسبة لي أتبع فلسفة خاصة في التعامل مع محركات البحث، أعد جوجل هو الأفضل في أرشفة المحتويات العربية لذلك أستخدمه في أبحاثي العربي، إذا ما بحثت عن شيئ آخر إنجليزي مثلا لا أركن إلي جوجل وحده بل أحاول أن أستخدم عدة محركات بحث حتي أصل إلي مبتغاي أو علي الأقل كي أزداد علمًا أو طلع علي محتويات إضافية خاصة بالبحث.
|