اخبار ALFAعالم التقنية والتميز
قائمة الموقع

نصيحة هامة

تصنيفات

تسجيل الدخول

أهلاً بك, ضيف · RSS 2024-05-02, 1:57 AM

الرئيسية » أخبار الانترنت
HTML5 لاتقدم كل ما يحتاجه يوتيوب1
HTML5 لاتقدم كل ما يحتاجه يوتيوب
يبدو أن التنافس الشرس بين منصتي Flash وHTML5 أصبح أكثر حدةً في الفترة الأخيرة، وأكثر أهمية بالذات لموقع يوتيوب الذي لم يحسم أمره بعد في الاختيار بين النظامين.

وكتب "جون هاردنج" من موقع "يوتيوب" عبر المدونة الرئيسية للموقع مشيراً إلى الدعم الذي تقدمه HTML5 للفيديو ومؤكداً أنه بالرغم من روعة ما تقدمه اللغة إلا أنها لا توفر كل ما يحتاجه يوتيوب أو حتى أشهر مواقع الفيديو الأخرى.

وتناول "هاردنج" وجهة نظره بالشرح والتدقيق في نقاط متسلسلة فقام ببناء رأيه اعتماداً على حاجة لغة HTML5 لصيغة فيديو قياسية وترميز بجودة عالية، كما أشار إلى النزاعات المتعلقة ببراءات الاختراع التي تمنع HTML5 من الاعتماد على معيار معين لمحتوى الفيديو. 

يذكر أن معيار H.264 يواجه العديد من المشاكل حتى الآن المتعلقة بالترخيص، كما أن "جوجل" تسعى جاهدة لحل جميع هذه المشاكل عبر مشروعي WebM وVP8، لكن VP8 تحديداً ما زال أمامه الكثير من الوقت ليصبح معياراً عاماً.

وأشار "هاردنج" إلى أن لغة HTML5 لا تحتوي على نقاط تشابه مع Flash ولا تماثلها حتى ولو بصورة جزئية فيما يتعلق بالضبط التلقائي لعملية التحكم في الجودة والتحضير المؤقت لتشغيل الصوت والصورة، كما أن هنالك حقيقة أخرى سلبية عن HTML5 تتمثل في أنها غير قادرة على حماية المحتويات المحفوظة من النسخ على خلاف Flash. كما لا توجد طريقة لوضع فيديو HTML5 على موقع إلكتروني أخر على الأقل بتلك الطرق التي يستخدمها يوتيوب، وهناك مشاكل أخرى عديدة في HTML5 حيث لا يمكنها عرض الفيديو بكامل الشاشة، ولا يوجد معيار للوصول إلى الكاميرا والمايكروفون عبر المتصفح.

يذكر أن يوتيوب كان قد قدم مشغل فيديو بلغة HTML5 في وقت سابق من العام الحالي، إلا أن المشغل الافتراضي في الموقع لا يزال يعتمد على Flash، ورغم اتجاه "جوجل" نحو المعايير المفتوحة، إلا أنها من الواضح أن تؤمن بشكل كبير بأهمية وقدرات منصة Flash وهو ما شجعها مؤخراً لدعمها بشكل أكبر في متصفح Chrome.
الفئة: أخبار الانترنت | مشاهده: 307 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-22 | تعليقات (0)

يوتيوب يعتزم دعم العروض بأعلى دقة ممكنة1


يوتيوب يعتزم دعم العروض بأعلى دقة ممكنة
أعلن موقع الفيديو العالمي "يوتيوب" YouTube عن دعم ملفات الفيديو المسماة "4K" وهي شكل من أشكال الفيديو البالغ حجمها أربع مرات بالنسبة لصيغة الفيديو عالية الدقة 1080p HDTV الموجودة حالياً.

وعلى الرغم من أن عدد مقاطع الفيديو التي سيقدمها يوتيوب بالصيغة الجديدة سيكون قليلاً نسبياً بدون شك، إلا أن موقع يوتيوب أشار إلى أنه يريد دعم الأفلام بأعلى جودة متاحة.

وبحسب يوتيوب فإن الوصول إلى ملفات 4K لن يكون متاحاً من خلال اتصال الطلب الهاتفي، فالملفات المنتجة بهذه التقنية والتي تبلغ دقتها 4096*3072 نقطة سوف تحتاج إلى حزمة اتصال عالية السرعة.

ولمشاهدة الأفلام بدقة 4K سيكون لدى مستخدمي يوتويب إمكانية اختيار الدقة الأصلية "original" ضمن خيارات عرض الفيديو. في الملفات المنتجة بهذه التقنية.
الفئة: أخبار الانترنت | مشاهده: 475 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-22 | تعليقات (0)

جوجل تسعى لمنافسة تقنية H.2641
جوجل تسعى لمنافسة تقنية H.264
بعد أقل من شهر على إطلاقها قامت جوجل بإدخال تعديلات في تقنية VP8 المجانية المفتوحة المصدر، وهي التقنية التي تسمح بضغط الفيديو على الانترنت.

وتشكل تقنية VP8 مع تقنية Vorbis الصوتية معاً صيغة WebM التي تحاول جوجل من خلالها اقتحام عالم الفيديو على الانترنت ومنافسة تقنية H.264، لذلك فقد قانت جوجل على تطوير سرعة عمليتي ترميز وفك ترميز تقنية VP8 وكذلك إدخال تعديلات جذرية على التقنية.

وتستطيع جوجل تطوير العناصر البرمجية لفك الترميز، لكن يبقى الأهم هو دعم المكونات المادية في VP8 ما يعني تطوير الخصائص المتعلقة بتشغيل الفيديو مثل معدل عرض الإطارات frame rate أو درجة الوضوح resolution كما تعمل جوجل على تقليل معدل استهلاك الطاقة، وتخفيض معدل تغيير المكونات بشكل كبير.

وأكد الخبراء أن "جوجل" عليها توخى الحذر كثيراً من المنافسة مع صيغة H.264 خصوصاً أن تقنية VP8 واجهت مشاكل متعلقة بالجودة عند المقارنة بين الصيغتين، حيث لن يقتصر الأمر على جودة عرض الفيديو بل يجب أن يتطور ليصل إلى كيفية تصميم وتصنيع الكاميرات التي ستقوم بالتصوير أولا وفقاً لهذه الصيغة. 

الفئة: أخبار الانترنت | مشاهده: 484 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-22 | تعليقات (0)

شراكة تهدف إلى خلق بيئة تنافسية تتعلق بتبادل الصور وترخيصها1
شراكة تهدف إلى خلق بيئة تنافسية تتعلق بتبادل الصور وترخيصها
قام Flickr بإضافة خيار جديد بسمح للمستخدمين تحقيق أرباح من بيع الصور التي يلتقطونها وذلك من خلال وكالة Getty Images.

ويأتي هذا الخيار كأحد أبرز نتائج الشراكة المبدئية بين Flickr وGetty Images، وهو الاتفاق الذي يمنح ممثلي Getty صلاحية انتقاء الصور والمصورين ممن ينالون إعجابهم، كما يمكن لأعضاء موقع Flickr أن يقوموا بتسمية مرشحيهم الذين يرون فيهم الكفاءة العالية في التصوير حتى يخضعون لتقييم Getty للحصول على ترخيصها.

ويسمح الخيار الجديد المسمى Request to License للمصورين بالترويج لصور معينة بطريقة تفيد الجميع، حيث يقوم المصور بتسمية صورة معينة وضمها لتكون جزء من برنامج Request to License وعندما يراها شخص ما يريد شراءها يمكنه النقر على رابط يمنح وكالة Getty إمكانية الدخول في العملية لمنح الشخص المهتم الترخيص باستخدام أو شراء الصورة نظير مقابل مادي تحدده هي بجانب تناول العديد من التفاصيل الأخرى الجانبية المتعلقة بعملية الترخيص.

وتوفر الشراكة الحالية بين Flickr وGetty الآن نحو 100 ألف صورة قابلة للترخيص بغرض الاستخدام والاستفادة بها في الأعمال المختلفة، وأبرز ما في هذه الشراكة هو ذلك الدور الكبير للعميل، وخلق بيئة أكثر تنافسية فيما يتعلق بتبادل الصور وترخيصها للاستخدامات المختلفة كما أنها تشجع المصورين على تبادل صورهم عبر Flickr للاستفادة منها مادياً.

الفئة: أخبار الانترنت | مشاهده: 406 | أضاف: الـمـالـك-الـحـزيـن | التاريخ: 2010-08-22 | تعليقات (0)

« 1 2 ... 9 10 11 12 13 »
جميع الحقوق محفوظة © 2024
الموقع يتم التحكم به بواسطةuCoz